الاثنين، 10 ديسمبر 2012

                      قبيلة يكــــــــــــــوت

تتفق جميع الروايات الشفوية مع ما ورد في العديد من المخطوطات والكتابات التاريخية على أن تسمية قبيلة يكوت مرتبط باسم جدها يقوت بن عقيل بن معقل بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب بن عبد المطلب وأنه جاء قادما مع الفاتحين العرب لشمال افريقيا زمن عقبة بن نافع . وكان يقوت قائدا من قادة الجيش الغربي  كان مناطا له فتح أدرار الموريتانية وهو دفين الكتبية بمراكش وقد خلف ابنين هما أحماد وياسين وهما اللذين تفرعت عنهما قبيلة يكوت . 
وقبيلة يكوت هي احدى القبائل الصحراوية العربية النسب  يصنفها بعض المؤرخين على أنها تنتمي الى قبائل تكنة خاصة الى لف آيت الجمل  وذلك  بسبب علاقات الجوار  اذ تشكل منطقة  زيني – آيدار موطن يكوت منطقة فاصلة بين الرقيبات وقبائل تكنة   مما يعني  أنها لاتنتمي في الاصل الى  هذه القبائل  . 
فتكنة حسب الاستاذ مصطفى نعيمي في كتابه ( الصحراء من خلال بلاد تكنة ) تنقسم الى : 

  • تكنة بالاسم : انضموا الى تكنة عن طريق التحالف او التوسع ( كيكوت مثلا ) 
  • تكنة بالدم : وهم تكنة بالاصل و ينحدرون من الجد الاعلى عثمان بن مندى عامل يوسف بن تاشفين على نول لمطة . 
  • تكنة باتحاد الذمة : وهم زبناء أو محميون . 
لذلك فأصل القبيلة هو أصل عربي يعود الى جعفر بن ابي طالب والذي تنتسب اليه مجموعة من القبائل الموجودة بالصحراء الغربية . يقول بشرى ولد حيدار في كتابه الصليب المقدس ص 24 :  اما الزركيون واولاد دليم ويكوت فهم جعفريون من بني حسان ينتمي نسبهم الى جعفر بن أبي طالب
 كما يؤكد مخطوط قديم موجود لدينا ذلك حيث يقول صاحبه : …أما في الحوض من بني حسان نفر صحيح من كتاب التاريخ والانساب من قبائل مجتمعة بهذا النسب كلهم يدخل في بلد واحد وهو عبد الله بن جعفر بن ابي طالب ونسبهم يتفرع من بني حسان بن عقيل بن معقل بن جعفر بن ابي طالب  ومن ذريته أدليم ورحمون وبربوش ووردي فذرية أدليم ارميثات  واسكارنة واولاد اللب وذرية رحمون الرحامنة واشعانبة ويكوت …. 
وتنقسم القبيلة الى بطنين كبيرين هما أولاد احماد واولاد ياسين وكل بطن ينقسم الى أفخاذ والفخذ بدوره ينقسم الى أعراش . ونورد هنا شجرة مفصلة للقبيلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق